اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا إِلَى جَمَالِ آيَاتِكَ نَاظِرِينَ، ولِرَوَائِعِ قُدْرَتِكَ مُبْصِرينَ، وَإِلَى جَنَابِكَ الرَّحِيمِ مُتَّجِهِينَ، وَاجْعَلْنَا عَلَى نَهْجِ النَّبِيِّ المُصْطَفَى - عَلَيْهِ أَفَضَلُ الصَّلاَةِ وَأَزْكَى التَّسْلِيمِ - سَالِكِينَ، وَبِسُنَّتِهِ وَهِدَايَتِهِ عَامِلِينَ، وَبِآثَارِهِ مُقْتَفِينَ، وَمَتِّعْنَا اللَّهُمَّ بِصُحْبَتِهِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَخْشَاكَ حَتَّى كَأَنِّي أَرَاكَ، وَأَسْعِدْنِي بِتَقْوَاكَ، وَلاَ تَجْعَلْنِي بِمَعْصِيَتِكَ مَطْرُوداً، وَرَضِّنِي بِقَضَائِكَ، وَبَارِكْ لِي فِي قَدَرِكَ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي. اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ.. اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ.. اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ.. اخبار المنتدى

آخر 10 مشاركات
حلم الثعبان (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 04:11 PM - التاريخ: 08-23-2019)           »          كلام سوداني (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 04:03 PM - التاريخ: 08-23-2019)           »          أمي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 03:50 PM - التاريخ: 08-23-2019)           »          من تفسيرات الأحلام والرؤى (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 03:42 PM - التاريخ: 08-23-2019)           »          الجدي اليوم وتوقعاته (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 03:33 PM - التاريخ: 08-23-2019)           »          ترشيحات لمسلسلات تركية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 03:26 PM - التاريخ: 08-23-2019)           »          أسماء أولاد بحرف العين (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 03:19 PM - التاريخ: 08-23-2019)           »          اخر اخبار عمرو دياب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 12:28 PM - التاريخ: 08-19-2019)           »          نفسير رؤية الضجك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 07:29 PM - التاريخ: 08-16-2019)           »          برج الاسد وحظة اليوم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 07:05 PM - التاريخ: 08-16-2019)



العودة   منتديات جياد السراب > *الاقسام العامه* > فـلـــســطــيــنــيــات > تــــراث فلسطــــــين
الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2013, 09:02 PM   #1
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية دمعة وفا
دمعة وفا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 العمر : 28
 أخر زيارة : 11-23-2014 (12:51 PM)
 المشاركات : 11,443 [ + ]
 التقييم :  31
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


 اوسمتي
وسام التميز التواصل التميز 
لوني المفضل : Crimson
20 اللهجة الفلسطينية




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اللهجه الفلسطينه من اجمل اللهجات وابسطها واقربها الي القلب واللهجه هي
عنوان البلد فمثلا عندما تسمع شخص معين يتكلم تتعرف عليه والى اي قريه او
مدينه ينتمي من خلال اللهجه ومن خلال هذا الموضوع نسلط

الضوء على اللهجه الفلسطينيه التي هي اصيله باصاله ارضها وعريقه بعراقه الاباء والاجداد



واتركم الان مع اللهجه الفلسطينيه



إن اللغة السائدة في الوطن العربي هي اللغة العربية ولكنها تنقسم إلى
لهجات متعددة إذ تختلف هذه اللهجات من دولة لأخرى طبقاً لموقعها الجغرافي
حيث تشترك الدول القريبة من بعضها جغرافياً بالكثير من المفردات وطريقة
اللفظ وتقل هذه النسبة كلما أصبحت المسافة أبعد.فمثلاً تشترك بلاد الشام
(فلسطين، الأردن، سورية ولبنان) بالكثير من المفردات وطريقة اللفظ والتي
تختلف عن لهجة الخليج العربي وأيضاً عن المغرب العربي اللذان بدوريهما
يختلفان عن بعضهما البعض.

بالنسبة للهجة الفلسطينية تتميز بتنوع مفرداتها نظراً لتعاقب الإستعمار
على فلسطين حيث تنسب هذه المفردات إلى أصول إنجليزية وتركية. وكذلك تختلف
اللهجة في بعض الكلمات وطريقة اللفظ من منطقة لأخرى لاختلاف الموقع
الجغرافي ما بين الساحل والجبل والسهل والصحراء.



أسماء الإشارة:-



هذا هادا هاظا

هذه هادي هاظي

هؤلاء هدول هظول هظولاك

هنا هون هونة







أسماء الموصول:-



تلفظ أسماء الموصول : الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين واللاتي بطريقة واحدة وهي:- إللي.



ضمائر المتكلم:-



أنا أنا

أَنتَ أِنتَ إِنِتْ أَنتِ إِنتِ

أنتم أنتو أنتما أنتو



الضمائر المتصلة:-



تدمج هذه الضمائر مع الفعل الذي قبلها:



قلت له ألتلّو قلتلو كلتلو

كتبت لها كتبتلاَّ كتبتلها

قلت لكم/لكما ألتلكم قلتلكم كُلتلكُو



أدوات الإستفهام:-



لماذا لشو عشان شو

ماذا شو إِيش

كيف كِييف كِنف

متى إيمتى ايميتين

أين وين

من مين



طريقة لفظ الحروف والكلمات:-



هناك بعض المناطق التي يقوم أهلها بقلب القاف إلى كاف، ومن هذه المناطق طولكرم، قرى جنين، قلقيليا، المجدل ومن أمثلة هذه الكلمات:-



قلم كلم

قديم كديم

قلقيليه كلكيلية



كما أن بعض المناطق يقوم أهلها بقلب القاف إلى جـ، ومن هذه المناطق: غزة، دير البلح، رفح.

ومن أمثلة هذه الكلمات:-



قلم جلم

قم جم

قال جال



وتوجد بعض المناطق في فلسطين يقوم أهلها بقلب القاف إلى أ مثل: القدس، يافا، اللد

ومن أمثلة هذه الكلمات:-



قريب أريب

عتيق عتيأ

قم أُوم



كما أن هناك بعض المناطق الفلسطينية التي يقوم أهلها بقلب الكاف إلى ش مثل: منطقة رام والمناطق المحاطة بها:





كـلـب تشـلـب

كرسـي تشرسـي

قــال تـشـال





ونادراً يقلب حرف القاف إلى غين إذ يقال:-



غير قادرة مش غادرة









هناك مفردات متداولة في أغلب مناطق فلسطين ولكن تختلف من حيث التشكيل إذ
يُضم الحرف الثاني في بعض المناطق مثل نابلس وجنين أو يُكسر في مناطق أخرى
مثل صفد.

الأمثلة على ذلك:-





الفرن فرُن فرِن

حُمْر حُمُر حُمِر

الصبْح صُبُح صُبِح

خبز خُبُز خُبِز





كما أن هناك اختلاف بسيط في نطق الكلمات، كما أن هناك بعض المناطق يكسرون
نهاية الكلمة مثل: منطقة الضفة الغربية، القدس، الرملة وفلسطين 48م، ومن
أمثلة هذه الكلمات:-





• طاولة طاولي

• حلوة حلوي

• موزة موزي





وهناك بعض المناطق ينطقون الكلمة كما هي أي بفتحها لا بكسرها مثل: قطاع غزة، الرمال، بير السبع، وأمثلة هذه الكلمات:







• كنباي الكرسي الكبير

• طاولة طاولة

• حلوة حلوَ





ويرجع ذلك الاختلاف إلى سبب تاريخي وهو وقوع منطقة الضفة الغربية وتوابعها
تحت إدارة الأردن، ووقوع منطقة قطاع غزة وبعض المناطق المجاورة منها تحت
الإدارة المصرية، مما أدى إلى إكتساب أهل كل منطقة مفردات من البلد التي
كانت تديرها، فنجد في منطقة غزة مثلاً:

يستخدمون بعض الألفاظ المصرية مثل:-





• كبّايّة الكوب

• إديني بمعنى أعطيني

• مـيَّـا مــاء



كما أن منطقة الضفة الغربية جنين وطولكرم قد تأثرت في بعض الألفاظ مثل:-



• هـسـا بمعنى الآن (وهي كلمة أردنية الأصل).



طريقة لفظ الحروف الأخرى:-



1. قلب الهمزة إلى ياء مائل مايل ملائكة ملايكة



قلب الهمزة إلى واو أذن وذن أين وين





2. قلب حرف الظاء إلى حرف الضاد الظهر الضهر الظفر الضفر



قلب حرف الظاء إلى حرف الزين ظاهرة زاهرة ظريف زريف





3. قلب حرف الذال إلى حرف الزين استاذ استاز مذلة مزلة



قلب حرف الذال إلى حرف الظاء هذا هاظا



قلب حرف الذال إلى حرف الدال هذا هادا





4.قلب حرف الثاء إلى سين اثار اسار ممثل ممسل



5.قلب حرف السين إلى حرف الصاد رأس راص فستان فصطان



كلمات تستخدم في البيت الفلسطيني:-



الليوان: المجلس

السْـكملة: الطاولة الصغيرة

الشحَّاطة: الكبريته

الكرته: أداة تساعد في لبس الحذاء

مغرفة: أداة لسكب الطعام

كفكير: لسكب الشوربة

شزلون: أي كبناية





كلمات تستخدم في المزرعة الفلسطينية:-





الكريك: أداة لنقل الرمل

الصومعة: غرفة كبيرة مصنوعة من اللبن لصنع الطحين

قلم المشمش: شجرة المشمش

الشنشرة: أداة لقص الحشيش

الحاكوره: قطعة أرض تحاط بسياج لمنع دخول الحيوانات

الكرم: مزرعة العنب والزيتون

البيَّارة: مزرعة الحمضيات

الجرن: مكان تجميع الشعير والقمح

سطل: دلو



الكلمات الشائعة في فلسطين:



• فلوس مصاري

• حذاء كندرة

• ملابس أواعي

• أخي ياخي

• أختي يختي

• أمي يمَّـه

• قوي أبضاي

• قوية متيـنة

• الآن هلَّأ هلئيت





الكلمات التي تعود إلى أصل أجنبي:





• العمولة كومسيون

• كنابه شزلون

• إسعاف امبلنس

• صيدلية فرمشيه



الأمثال الشعبية في فلسطين:-





يا شايف الطول يا خايف الرجا.. وأكثر الشوفات تعمي النواظر

يقال هذا المثل عندما تحكم على شخص ما بمظهره ثم يفاجأ بحقيقة أخرى





جارك القريب ولا أخوك البعيد

يقال للدلالة على أهمية الجار بالنسبة للإنسان.





من بره رخام ومن جوه سخام

يقال عندما يكون الجوهر معاكس للمظهر.





الشهر إهل هلّ زل

دلالة على سرعة مرور الأيام.





يا قعدتي بالدار علّـة والهموم كثار.. يا طلعتي في الخلا نزهة وطول أعمار

يبين أهمية وضرورة الإختلاط بالناس والترفيه عن النفس.





أضحك لها ياللي زهت لك كانت لغيرك وأصبحت لك

يبين أن كل إنسان يأخذ نصيبه.





يلي ما بيزونوها خدودها بيزينوها جدودها

دلالة على أن الأصل الطيب أبقى من الجمال.





الكلام إلك يا جاره وإفهمي بلكنة

وذلك عندما يوجه الشخص كلام معين لشخص آخر ولكن المقصود به شخص ثاني.





من دهنو سئيلو

أي شهد شاهد من أهله





كل الديوك ادكدكت حتى أبو أمجدة

أي ما عاد حدا قليل





بـ كـف وبيصلِّـح طنيه

أي بيقتل القتيل وبيمشي بجنازته.





مفتح بديرة عميان



إجت الحزينة تفرح مالئتلا مطرح



طالعة من الأُفّـة على ودنها



ما بتنـبل تحت لسانها فوله

أي سريعة نقل الكلام


hggi[m hgtgs'dkdm



 
 توقيع : دمعة وفا

مواضيع : دمعة وفا



رد مع اقتباس
قديم 02-28-2015, 03:08 PM   #2


الصورة الرمزية فارسة بلا جواد
فارسة بلا جواد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1141
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 أخر زيارة : 09-26-2015 (04:47 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اللهجة الفلسطينية



عامره بالمفردات اللهجه الفلسطينه
المثل اللي يقول
جارك القريب ولا اخوك البعيد ..
فكرني بالمثل اللي عندنا ..
لو ماجارتي انفقعت مرارتي ..
دام الشعب الفلسطيني بخير وعزه ..
وسلمت اناملك غاليتي ..


 
 توقيع : فارسة بلا جواد



رد مع اقتباس
قديم 07-13-2019, 07:20 PM   #3
عضو جديد


الصورة الرمزية المسوقة
المسوقة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1351
 تاريخ التسجيل :  Jun 2019
 أخر زيارة : 08-03-2019 (12:29 AM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اللهجة الفلسطينية



مشكووووووووووووووووووووووووووور


 
 توقيع : المسوقة



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اللهجة, الفلسطينية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاهازيج والاغاني الشعبية الفلسطينية دمعة وفا تــــراث فلسطــــــين 4 10-07-2013 12:05 PM
ملف النكبة الفلسطينية بالصور والمعلومات اشرف عفانه تاريخ فلسطين 3 05-14-2013 02:33 PM
النكبة الفلسطينية منال عفانه تاريخ فلسطين 2 05-14-2013 02:26 PM
ذكرى النكبة الفلسطينية 15 ايار/مايو, ذكرى النكبة الفلسطينية 2012, Nakba Day منال عفانه منتدى حدث في مثل هذا اليوم 1 05-06-2012 08:03 AM
سورية تسحب سفيرها من لندن احتجاجا على اللهجة التصعيدية لحكومتها سناتور امريكي يطالب ب omar منتدى الاخبار والصحافه العالميه واهم القضايا السياسيه 2 03-07-2012 03:42 PM


الساعة الآن 07:16 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. horsesh.net
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في منتديات جياد السراب بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لمنتديات جياد السراب بل تمثل وجهة نظر كاتبها(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009